انعقدت اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026م بالعاصمة الروسية موسكو أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة التشاور السياسي بين السودان وروسيا الاتحادية، برئاسة وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السفير معاوية عثمان خالد ونائب وزير الخارجية الروسي جورجي بوريسينكو، وبحضور سفيري البلدين.
المباحثات تناولت تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، إلى جانب التنسيق في المحافل الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأكد الجانب السوداني مشاركة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في القمة الروسية الأفريقية الثالثة بموسكو في أكتوبر المقبل، فيما أعلن الجانب الروسي زيادة المنح الدراسية للسودان بنسبة 30% لتصل إلى 140 منحة للعام القادم.
وزارة الخارجية السودانية ثمنت الدعم الروسي وأكدت أن اللجنة تعد إحدى أهم آليات التعاون بين الخرطوم وموسكو، بما يعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.